الشمر - Foeniculum Vulgare

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشمر - Foeniculum Vulgare

مُساهمة  noeeleesa في الإثنين يوليو 23, 2012 2:21 am


الشمر - Foeniculum Vulgare

تاريخ الإضافة : 1/9/1433 هـالزيارات : 5479التعليقات : 0

[url=http://www.lovely0smile.com/Msg-7571.html]
[/url]

* الاسم العلمي: FOENICULUM VULGARE



* الاسم الشائع: شمرة، شمار، شمار حلو، أقسوم. عادة ما يزرع الشمر في الأراضي الطمية والرملية (الأراضي الخفيفة) وغالباً مناخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هو الأنسب لزراعته، ويزرع في أوروبا وآسيا.



* تعريف النبات:

- نبات عشبي من العائلة الخيمية نبتة يبلغ ارتفاعها من 50 -80 سم، أوراقها ريشية أزهارها تميل إلى الصفرة، سيقانها أسطوانية، ذات رائحة طيبة، تنضج البذور في شهر يوليو مع موسم الحصاد.



* المواد الفعالة:

- زيت طيار يحتوي على الأثينول والفينشون وليمونين وهو المسؤول عن الرائحة، ويحتوي أيضاً على فيتامين أ، ب، ج ومعادن كالسيوم، بوتاسيوم، كبريت، فوسفور.



* الاستخدامات الطبية:

- تتشابه أفراد هذه العائلة في المواد الفعالة وعلى رأسها الزيوت الطيارة، لذا استعمالاتها كثيرة لمشاكل الجهاز الهضمي، فهي تعتبر مقوية وطاردة للغازات نافعة للسعال وتنفع لكسل الأمعاء الذي يتسبب في تكون الغازات.

- كما أنه يستخدم كوقاية من السرطان.



* الاستخدامات الخاصة:

- يعتبر من المواد المهمة في هذه العائلة حيث إنه يمتاز بأنه مدر للبول، ويستعمل في حالة ضغط الدم المرتفع، ويصلح في معالجة الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية بالكلى.

يعتبر مدراً للحليب في حالة الرضاعة خصوصاً إذا ما تم خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا واليانسون.



* وتساعد عشبة الشمر في شد الجسم:

- تعاني كثير من النساء من مشكلة ترهل البشرة وترهل الجلد ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها الريجيم السريع والحمل والولادة وعدم الاهتمام بالبشرة، ويجب البحث سريعاً عن علاج هذه المشكلة حتى لا تتفاقم فتفقد المرأة سبباً من أسباب جاذبيتها وهي البشرة والجسم الممشوق والمتماسك.



- ولعل من أكثر أسباب ترهل البشرة بنسبة 90% والتي تجهلها نسبة كبيرة من النساء هي استخدام الماء الساخن في الاستحمام حيث يؤدي الماء الساخن إلى ترهل البشرة بصورة رهيبة، لذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن واستبداله بالماء الفاتر، وهناك طريقة سريعة وجميلة تستخدم أثناء الاستحمام وهي فتح الماء البارد فجأة بعد الماء الفاتر فهذه الطريقة تؤدي فجأة إلى تغيير درجة حرارة الجسم، ومن ثم بذل الجسم والأعصاب والعضلات مجهوداً لضبط درجة حرارة الجسم، وهذا المجهود الذي يبذله الجسم فجأة يعمل على شد الجسم والعضلات بالإضافة إلى تورد البشرة وتحسين لونها لتدفق الدم سريعاً بسبب اختلاف درجة حرارة الجسم فجأة، وهناك عدة حلول تعمل على شد الجسم والجلد، حتى لا يؤدي الترهل إلى شيخوخة مبكرة للجسم والبشرة:

- وللشمر مقدرة عالية لشد الجلد والترهل والطريقة هي شرب 3 أكواب من بذور الشمر يومياً، على أن تكون أحد هذه الأكواب على الريق.

- وطريقة الشمر هي سكب ثلاثة أكواب من الماء المغلي على 3 ملاعق من بذور الشمر وتغطيتها لمدة عشر دقائق، لأن الشمر به نسبة من الزيوت الطيارة وهي المفيدة، لذلك يجب تغطيتها وشرب الشمر بعد ذلك.



- الشمر مفيد جداً للجهاز الهضمي وللقولون العصبي كما يحتوي على هرمون نباتي وخصوصاً للسيدات اللائي فوق الأربعين واللواتي يعانين من التعرق الشديد ونوبات الحر. ثلاثة أكواب من الشمر علاج ناجح جداً، وهو ذو رائحة مميزة ومذاق طيب.

noeeleesa

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى